LoVe StReEt

نورتنا بزيارتك يارب نكون اسعدناك المرجو التسجيل للاستفاده من مزايا المنتدا


    علاج ظاهرة الكذب عند الأطفال

    شاطر
    avatar
    riri
    حبوب ماسي
    حبوب ماسي

    انثى عدد الرسائل : 3606
    العمر : 26
    العمل/الترفيه : الاغانى والتمثيل والنت والرسم
    المزاج : تماموز
    نشاط العضو :
    50 / 10050 / 100

    مود العضو :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 25/09/2007

    علاج ظاهرة الكذب عند الأطفال

    مُساهمة من طرف riri في الخميس يوليو 10, 2008 2:08 pm

    علاج ظاهرة الكذب عند الأطفال


    1 ـ ان تكون البيئة المحيطة بالطفل بيئة صالحة ، والجميع فيها صادقون ، يشكلون قدوة حسنة ، ويصدقون مع اطفالهم وان يفعلوا ما يقولونه مستذكرين الاية الكريمة . ( كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون ) . ثم تهيئة الاجواء النفسية المريحة في الاسرة فالشخص المطمئن لا يكذب أما الشخص الخائف فيلجأ الى الكذب كوسيلة للهروب من العقاب .

    2 ـ اذا اعترف الطفل بذنبه . فلا داعي لقصاص ، لان من اعترف يجب ان يكافأ على هذا الاعتراف مع التوجيه الدقيق شرط الا يستمر الوقوع في الكذب .

    3 ـ القيام بتشجيع الطفل على قول الصدق . وتزيين ذلك شعرا ونثرا ونذكيره يقول الشاعر العربي :

    الصدق في اقوالنا أقوى لنا * والكذب في افعالنا افعى لنا

    وليس دورنا كشف الوجوه البلاغية والمحسنات اللفظية في هذا البيت فلذلك سيدرسه الطفل في مراحل لاحقة . وان تزوده بالمثل القائل ايضا ( الكذاب كذاب ولو صدق ) .

    4 ـ التروي في الصاق تهمة الكذب بالطفل قبل التأكد لئلا يألف اللفظة ويستهين بإطلاقها : كأن نتهمه بالكذب ثن نصحب هذا الاتهام بعد ذلك ، ثم ان هذا يضعف من موقفنا التربوي ، ومن قيمة احكامنا القابلة للنقض من نحن انفسنا في برهة وجيزة . وحري بالأباء والمدرسين التنبه الى هذه المسألة . أضف الى ذلك ان الاتهام العشوائي ، والذي لم يثبت صدقه يشعر الطفل بروح العداء والكراهية نحونا ، وليكن شعارنا ، كل انسان بريء حتى تثبت إدانته وليس العكس .

    5 ـ بعض الأراء التربوية في هذا المجال تشير . انه من القواعد المتبعة في مكافحة الكذب ، الا نترك الطفل يمرر كذبته على الاهل والمدرسة . لان ذلك يشجعه ويعطيه الثقة بقدرته على ممارسة الكذب دائما ، فبمجرد اشعارنا له أننا اكتشفنا كذبه فهو سوف يحجم في المرات التالية عن الكذب ، وللتذكر بان إنزال العقوبة بعد الاعتراف بذنبه ، تعتبر كانه عوقبة على قول الصدق ، فيجب التسليم ولو لمرات بان الاعتراف بالخطا فضيلة .

    6 ـ العدالة والمساواة بين الاخوة .
    7 ـ تنمية ثقة الطفل بنفسه .
    8 ـ المعالجة النفسية للمصابين بالعقد .
    9 ـ التزود بالقيم الدينية .
    « وقل ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا » الاسراء اية 80 .

    ولكن نقدم بعض التوصيات للامهات والاباء لعلاج الكذب :

    1 ـ اشباع حاجات الطفل بقدر المستطاع والعمل على ان يوجه الطفل الى الايمان وتوجيه سلوكه نحو الامور التي تقع في دائرة قدراته الطبيعية مما يجعله يشعر بالسعادة والهناء عكس تكليف الطفل بأعماق تفوق قدراته مما تؤدي الى الفشل والاحباط والكذب .

    2 ـ أما علاج الأطفال الذين يميلون لسرد قصص غير واقعية فياتي عن طريق إقناع الطفل بانك ترى فعلا في قصته طريقة ولكنك بالطبع لا تفكر في قبولها او تصديقها كحقيقة واقعية افضل من العقاب البدني الشديد .

    3 ـ يجب ان يشعر الطفل بان الصدق يجلب له النفع وانه يخفف من وطأة العقاب في حالة ارتكاب الخطأ وان الطفل الذي يكذب ويصتنع بالكذب يؤدي الى فقدان الثقة بالنفس والحرمان وعدم احترام الاخرين له .

    4 ـ اما دور الأباء والامهات فيجب ان يكون حلهم لمشكلات أطفالهم عن طريق التفكير العلمي الموضوعي السليم وليس عن طريق العقاب الشديد واحترام الطفل والثقة لان الأب والأم اللذان يقومان بدور المخبر السري عن صدق أبنه يشعره بعدم الثقة فيه أما اشعار الطفل بانه محل احترام وثقة الجميع لايدفعه للكذب .
    avatar
    mahy_love
    حبوب ماسي
    حبوب ماسي

    انثى عدد الرسائل : 1643
    العمر : 25
    العمل/الترفيه : تلموذه
    المزاج : ميه ميه
    نشاط العضو :
    0 / 1000 / 100

    مود العضو :
    السٌّمعَة : -1
    نقاط : 238
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    رد: علاج ظاهرة الكذب عند الأطفال

    مُساهمة من طرف mahy_love في السبت يوليو 12, 2008 1:36 am

    مرسي ياريري ونيس توبيك

    ملك زمانى
    حبوب ماسي
    حبوب ماسي

    ذكر عدد الرسائل : 490
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : طااااااااااالب فاشل جدا
    المزاج : مبسووووط
    نشاط العضو :
    50 / 10050 / 100

    مود العضو :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    رد: علاج ظاهرة الكذب عند الأطفال

    مُساهمة من طرف ملك زمانى في السبت يوليو 19, 2008 7:24 pm

    ميرسى ياريرى عالتوبيك الجميل ده

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 5:39 am